الرؤية

تسعى كلية الهندسة – جامعة البحر الأحمر إلى تحقيق التميز في مجال التعليم الهندسي والتقني والبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال تطبيق نظم الجودة الشاملة بالكلية بأقسامها المختلفة والتعاون مع الجهات الهندسية المختلفة محلياً وإقليمياً ودولياً لتحقيق التنمية المستدامة .

 

 

الرسالة

إعداد خريج متميز قادر على مواكبة التطور التكنلوجي العالمي في مختلف التخصصات التي تلبي احتياجات السوق المحلي والإقليمي ، ويمكنه إجراء أبحاث علمية وتطبيقية وذلك عن طريق تهيئة الظروف المناسبة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب ، وتوفير برامج تعليمية متقدمة ، وإنشاء مراكز استشارية ومعامل بحثية متطورة ، والمساهمة في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته .

 

أهداف الكلية

منح الدرجات العلمية في المجالات الهندسية والاسهام في تلبية احتياجات السودان من الكوادر الهندسية. تطوير وترقية المعارف والعلوم الهندسية من خلال البحث العلمي المنهجي المشاركة في تبادل الخبرات مع المراكز البحثية ومؤسسات التعليم الهندسي  المماثلة داخل وخارج السودان. توفير التدريب الهندسي في المجالات العلمية والتقنية بولاية البحر الأحمر.  نشر وتوسيع دائرة المعرفة والوعي الهندسي وتقديم النصح والإرشاد والحلول الهندسية للولاية بصفة خاصه والسودان بصفة عامه.

قسم الهندسة المدنية

 

تأسس قسم الهندسة المدنية كأحد اقسام كلية الهندسة في العام 1992 وعدد الساعات المعتمدة بهذا القسم 189 ساعة معتمدة وعدد ساعات الاتصال الكلية حوالي 4380 ساعة ويمنح القسم الدرجات التالية:

- بكالوريوس الشرف في الهندسة المدنية.

- الدبلوم التقني في الهندسة المدنية. 

 رؤية القسم:

التميز والريادة في تقديم برامج هندسية وخدمات ذات جودة عالية لتخريج مهندسين قادرين على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

رسالة القسم:

 رسالة القسم هي تخريج مهندسين مدنيين يمتلكون المعارف الأساسية والمهارات الفنية التي تمكنهم من تعريف وتحليل المشكلات الهندسية وكذلك صياغة وإبتكار وتصميم الحلول المناسبة مما يجعلهم قادرين على المنافسة محلياً واقليمياً ودولياً. كما يهدف القسم الى القيام بابحاث وإستشارات متميزة وذلك للمساهمة في حل مشكلات الهندسية. 

 أهداف القسم: 

  1. إعداد كوادر مؤهلة في مجال الهندسة المدنية وذلك للقيام بالأعمال المهنية والمجتمعية. 
  2. إعداد كوادر تتصف بالمرونة في الإستجابة للتقدم العلمي السريع وقادرة على مواكبة التطور في مجالات الهندسة المدنية. 
  3. تنمية روح الابتكار وذلك عن طريق إنجاز البحوث والدراسات النظرية والعملية.
  4. تنظيم الدورات المهنية والندوات العلمية والورش التخصصية.
  5.  دعم وتوثيق الصلات وتبادل الخبرات مع الأقسام والمراكز البحثية المناظرة داخلياً وخارجياً.
  6.  تقديم الإستشارات الهندسية والتعاون مع القطاعين العام والخاص في حل المشكلات الهندسية.