الرؤية

تسعى كلية الهندسة – جامعة البحر الأحمر إلى تحقيق التميز في مجال التعليم الهندسي والتقني والبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال تطبيق نظم الجودة الشاملة بالكلية بأقسامها المختلفة والتعاون مع الجهات الهندسية المختلفة محلياً وإقليمياً ودولياً لتحقيق التنمية المستدامة .

 

 

الرسالة

إعداد خريج متميز قادر على مواكبة التطور التكنلوجي العالمي في مختلف التخصصات التي تلبي احتياجات السوق المحلي والإقليمي ، ويمكنه إجراء أبحاث علمية وتطبيقية وذلك عن طريق تهيئة الظروف المناسبة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب ، وتوفير برامج تعليمية متقدمة ، وإنشاء مراكز استشارية ومعامل بحثية متطورة ، والمساهمة في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته .

 

أهداف الكلية

منح الدرجات العلمية في المجالات الهندسية والاسهام في تلبية احتياجات السودان من الكوادر الهندسية. تطوير وترقية المعارف والعلوم الهندسية من خلال البحث العلمي المنهجي المشاركة في تبادل الخبرات مع المراكز البحثية ومؤسسات التعليم الهندسي  المماثلة داخل وخارج السودان. توفير التدريب الهندسي في المجالات العلمية والتقنية بولاية البحر الأحمر.  نشر وتوسيع دائرة المعرفة والوعي الهندسي وتقديم النصح والإرشاد والحلول الهندسية للولاية بصفة خاصه والسودان بصفة عامه.

قسم الهندسة الكيميائية

تأسس قسم الهندسة الكيميائيةكأحد أقسام كلية الهندسة في العام 1992، وعدد الساعات المعتمدة 188 ساعة معتمدة ومجموع ساعات الإتصال الكلية 4110 ساعة ويمنح القسم درجة بكلاريوس الشرف في الهندسة الكيميائية.

 

رؤية القسم:

يتطلع قسم الهندسة الكيميائية إلى أن يكون رائداً للعلوم الهندسية الحديثة وشريك فاعل في التنمية الوطنية في مجال التعلىم الهندسي من خلال تطوير أساليب البحث العلمي وتقنياته وتوظيف نتاجه لخدمة المجتمع وأن يكون نموذجاً للتفوق في توفير تعلىم ذي جودة عالية ومعتمد محلياً وعالمياً ويواكب العصر وذلك بتوفير بيئة أكاديمية يتفاعل فيها الطلبة والهيئة التدريسية لخلق أجواء تعلىمية مناسبة .

 

رسالة القسم:

بذل الجهود لبناء وتدريب وتأهيل القدرات الهندسية الكيميائية بمهنية عالية، وإجراء الأبحاث التطبيقية وتقديم الخدمات الإستشارية المتخصصة في علوم الهندسة الكيميائية والبيئية وتطبيقاتها وأن نصبح رواداً مبدعين في التعلىم الهندسي الفعال والبحث العلمي وخدمة المجتمع مع الإلتزام بالجودة الشاملة في التعلىم والبحث العلمي والتطلع إلى الريادة في تدريس علوم الهندسة الكيميائية.

  أهداف القسم:

·       توفير الكوادر الهندسية المتخصصة في مجال الهندسة الكيميائية لتغطية إحتياجات الصناعات الوطنية المختلفة والإسهام في تنفيذ خطط التنمية.

 ·       المساهمة في تحقيق الإعتماد الذاتي في مجالات الصناعات المتطورة في السودان والمساهمة الفعالة في تسهيل عمليات نقل التقنية المتطورة.

 ·       إجراء الأبحاث العلمية الأساسية والأبحاث التي تهدف إلى تطوير وتنويع الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية وكذلك الصناعات التعدينية والعمل على إيجاد الحلول العملية للمشاكل التقنية التي قد تعاني منها بعض هذه الصناعات بالسودان.

 ·       نشر الثقافة الهندسية وعقد الدورات التدريبية وتقديم الإستشارات الهندسية للمؤسسات الصناعية والمساهمة في تعريب العلوم الهندسية بالتأليف والترجمة والنشر في مجالات تخصص القسم.